Brides Swapped
When two brides were swapped … حكاية أبي حنيفة
In the time of Imam Abu Hanifah, two women got married at the same time.
They were mistakenly swapped, so each husband took the bride of the other person home.
They spent the night, and only realised their mistake on the next day.
It was a genuine mistake, so they came to the scholars for judgement:
Imam Sufyaan al-Thawri came up with a long-winded solution, which would reverse the swap and get each person his wife back, but it would involve: Talaq, a long ‘iddah waiting period, Mahr, etc.
Imam Abu Hanifah said: they should be be asked if they enjoyed being with their new partners … they were asked, and all of them said: yes… so Abu Hanifah ruled that each of them can simply pronounce the divorce of their original wives and make a new nikah with the new partners which they spent the night with.
Simple.
That way, there will also be no enmity among them, thinking that guy slept with my wife etc.
And if any of them is pregnant, they know for sure it is their own, so there is no need for ‘Iddah waiting period.
And their marriage will be instant – again, no waiting period.
Imam al-Sarakhsi narrated this in “Al-Mabsut”, (30/244):
وفي مناقب أبي حنيفة رحمه الله ذكر لهذه المسألة حكاية أنها وقعت لبعض الأشراف بالكوفة وكان قد جمع العلماء رحمهم الله لوليمته ، وفيهم أبو حنيفة رحمه الله وكان في عداد الشباب يومئذ فكانوا جالسين على المائدة إذ سمعوا ولولة النساء فقيل : ماذا أصابهن فذكروا أنهم غلطوا فأدخلوا امرأة كل واحد منهما على صاحبه ودخل كل واحد منهما بالتي أدخلت عليه وقالوا : إن العلماء على مائدتكم فسلوهم عن ذلك فسألوا فقال سفيان الثوري رحمه الله فيها قضى علي رضي الله عنه على كل واحد من الزوجين المهر وعلى كل واحدة منهما العدة ، فإذا انقضت عدتها دخل بها زوجها وأبو حنيفة رحمه الله ينكث بأصبعه على طرف المائدة كالمتفكر في شيء فقال له من إلى جانبه أبرز ما عندك هل عندك شيء آخر فغضب سفيان الثوري رحمه الله فقال هل : يكون عنده بعد قضاء علي رضي الله عنه يعني في الوطء بالشبهة فقال أبو حنيفة رحمه الله : علي بالزوجين فأتى بهما فسار كل واحد منهما إنه هل تعجبك المرأة التي دخلت بها ؟ قال : نعم ثم قال لكل واحد منهما : طلق امرأتك تطليقة فطلقها ثم زوج من كل واحد منهما المرأة التي دخل بها وقال قوما إلى أهلكما على بركة الله تعالى فقال سفيان رحمه الله ما هذا الذي صنعت ؟ فقال : أحسن الوجوه وأقربها إلى الألفة وأبعدها عن العداوة أرأيت لو صبر على كل واحد منهما حتى انقضت العدة أما كان يبقى في قلب كل واحد منهما شيء بدخول أخيه بزوجته ؟ ولكني أمرت كل واحد منهما حتى يطلق زوجته ، ولم يكن بينه وبين زوجته دخول ، ولا خلوة ، ولا عدة عليها من الطلاق ثم تزوجت كل امرأة ممن وطئها وهي معتدة منه وعدته لا تمنع نكاحه وقام كل واحد منهما مع زوجته وليس في قلب كل واحد منهما شيء فعجبوا من فطنة أبي حنيفة وحسن تأمله ، وفي هذه الحكاية بيان فقه هذه المسألة التي ختم بها الكتاب والله أعلم بالصواب
Leave Your Comments