Fitnah Of Men
Men can also become a Fitnah for women:
أن عُمَر بْن الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ يَعُسُّ بِالْمَدِينَةِ فَسَمِعَ امْرَأَةً تَتَغَنَّى بِأَبْيَاتِ تَقُولُ فِيهَا:
هل من سبيل إلى خمر فأشربها ** هل من سبيل إلى نصر بن حجاج
فَدَعَا بِهِ فَوَجَدَهُ شَابًّا حَسَنًا ، فَحَلَقَ رَأْسَهُ ، فَازْدَادَ جَمَالًا فَنَفَاهُ إلَى الْبَصْرَةِ لِئَلَّا تَفْتَتِنُ بِهِ النِّسَاءُ .
ثمَّ إِنَّه بعث يطْلب الْقدوم إِلَى وَطنه ، وَيذكر ألا ذَنْب لَهُ فَأبى عَلَيْهِ ، وَقَالَ: أما وَأَنا حَيّ فَلَا .
Omar was once patrolling the cities of Madinah during his rule and he heard a woman sing:
“Is there a way to get some wine to drink *
Or to be with Nasr bin Hajjaj?”
He summoned Nasr, and discovered that he was a handsome young man.
So, Omar ordered his head to be shaved, to make him less attractive, but he looked even more attractive.
So, Omar expelled him to Basrah, to reduce his Fitnah on the women of Madinah.
Later on, Nasr asked permission to return to Madinah, but Omar refused, saying: “Not as long as I am alive.”
After Omar died, he returned to Madinah… 😂
[“Tarikh al-Madinah”, 2/762, “Hilyah al-Awliya”, 4/322, “Tarikh Dimashq”, 21/62, “Al-Tabaqaat”, 3/216].
—————————————————
Many classical fuqaha extracted rulings from this incident:
1- Imam Allusi said:
وقال الألوسي رحمه الله :
” قد يغرب الإمام لمصلحة يراها ، كما صح أن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه غرب نصر بن حجاج إلى البصرة بسبب أنه : لجماله ، افتتن بعض النساء به ” انتهى من “تفسير الألوسي” (9/ 280) .
“It may be that a ruler sees a benefit in it, for example in the authentic example, narrated from Omar, when he expelled Nasr to Basrah, due to his handsomeness, because it was tempting some women.”
[“Ruh al-Ma’ani”, 9/180].
2- Al-Sarakhsi Hanafi said:
وقال السرخسي رحمه الله في ” المبسوط ” (9/ 45) :
” وَإِنْ ثَبَتَ النَّفْيُ عَلَى أَحَدٍ ؛ فَذَلِكَ بِطَرِيقِ الْمَصْلَحَةِ ، لَا بِطَرِيقِ الْحَدِّ ، كَمَا نَفَى رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – هِيتَ الْمُخَنَّثَ مِنْ الْمَدِينَةِ ، وَنَفَى عُمَرُ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – نَصْرَ بْنَ حَجَّاجٍ مِنْ الْمَدِينَةِ حِينَ سَمِعَ قَائِلَةً تَقُولُ :
هَلْ مِنْ سَبِيلٍ إلَى خَمْرٍ فَأَشْرَبُهَا ** أَوْ هَلْ سَبِيلٌ إلَى نَصْرِ بْنِ حَجَّاجِ
فَنَفَاهُ ، وَالْجَمَالُ لَا يُوجِبُ النَّفْيَ ، وَلَكِنْ فَعَلَ ذَلِكَ لِلْمَصْلَحَةِ ” انتهى .
“Omar expelled Nasr from Madinah after he heard that woman sing that poem … beauty is not a reason to expel someone, but he did that for the sake of a benefit (maslahah).”
[“Al-Mabsoot”, 9/45].
3- Ibn Taymiyah said:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
” نَفَى عُمَر بْن الْخَطَّابِ نَصْرَ بْنَ حَجَّاجٍ مِنْ الْمَدِينَةِ ، وَمِنْ وَطَنِهِ إلَى الْبَصْرَةِ ، لَمَّا سَمِعَ تَشْبِيبَ النِّسَاءِ بِهِ ، وَكَانَ أَوَّلًا قَدْ أَمَرَ بِأَخْذِ شَعْرِهِ ؛ لِيُزِيلَ جَمَالَهُ الَّذِي كَانَ يَفْتِنُ بِهِ النِّسَاءَ ، فَلَمَّا رَآهُ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ وَجْنَتَيْنِ ، غَمَّهُ ذَلِكَ ، فَنَفَاهُ إلَى الْبَصْرَةِ ؛ فَهَذَا لَمْ يَصْدُرْ مِنْهُ ذَنْبٌ وَلَا فَاحِشَةٌ يُعَاقَبُ عَلَيْهَا ؛ لَكِنْ كَانَ فِي النِّسَاءِ مَنْ يَفْتَتِنُ بِهِ ، فَأَمَرَ بِإِزَالَةِ جَمَالِهِ الْفَاتِنِ ؛ فَإِنَّ انْتِقَالَهُ عَنْ وَطَنِهِ مِمَّا يُضْعِفُ هِمَّتَهُ وَبَدَنهِ ، وَيُعْلَمُ أَنَّهُ مُعَاقَبٌ ، وَهَذَا مِنْ بَابِ التَّفْرِيقِ بَيْنَ الَّذِينَ يُخَافُ عَلَيْهِمْ الْفَاحِشَةُ وَالْعِشْقُ قَبْلَ وُقُوعِهِ ، وَلَيْسَ مِنْ بَابِ الْمُعَاقَبَةِ ” انتهى من “مجموع الفتاوى” (15/ 313) .
“Omar first commanded him to shave his hair, to remove his beauty which was causing a fitnah among women. But he looked even more attractive without hair, so this caused him some concerns, so he expelled him to Basrah, even though he did not sin or commit an indecency which requires a punishment, it was just that some women were tempted by him.”
[“Majmu al-Fatawa”, 15/313].
4- Ibn Hajar mentioned it in ‘Al-Fath’:
وقال الحافظ رحمه الله :
” وَقَفْتُ فِي كِتَابِ الْمُغربِينَ لِأَبِي الْحسن الْمَدَائِنِي مِنْ طَرِيقِ الْوَلِيدِ بْنِ سَعِيدٍ قَالَ: سَمِعَ عُمَرُ قَوْمًا يَقُولُونَ : أَبُو ذُؤَيْبٍ أَحْسَنُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، فَدَعَا بِهِ فَقَالَ : أَنْتَ لَعَمْرِي فَاخْرُجْ عَن الْمَدِينَة ، فَقَالَ إِنْ كُنْتَ تُخْرِجُنِي، فَإِلَى الْبَصْرَةِ حَيْثُ أَخْرَجْتَ يَا عُمَرُ نَصْرَ بْنَ حَجَّاجٍ . وَذَكَرَ قِصَّةَ نَصْرِ بْنِ حَجَّاجٍ ، وَهِيَ مَشْهُورَةٌ ” .
انتهى من” فتح الباري” (12/ 159-160) .
And many other scholars:
فرواه ابن شبة في “تاريخ المدينة” (2/762) عن قتادة ، والخرائطي في “اعتلال القلوب” (2/ 392) ، وابن الجوزي في “ذم الهوى” (ص123) عن مُحَمَّد بْن الْجَهْمِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْجَهْمِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ به مطولا .
ورواه أبو نعيم في “حلية الأولياء” (4/ 322) ، وابن عساكر في “تاريخ دمشق” (62/ 21) عَنِ الشَّعْبِيِّ ، وابن سعد في “الطبقات” (3/216) عن عبد الله بن بريدة ، وابن عساكر في “تاريخ دمشق” (62/ 23) عن محمد بن سيرين .
وذكر القصة غير واحد من أهل العلم ، منهم السمعاني في “الأنساب” (3/ 156)
، وشيخ الإسلام ابن تيمية في مواضع من “مجموع الفتاوى” : (11/552) ، (15/ 313) ، (28/109) ، (28/371) ، وابن القيم في “إعلام الموقعين” (4/ 284) ، والحافظ ابن حجر في “الإصابة” (6/ 382) ، وابن مفلح في “الآداب الشرعية” (3/ 132) ، وغيرهم من أهل العلم .
Leave Your Comments