Not All Magic Is Disbelief

Not all Magic is Kufr … السحر

It is important to note, that when we say ‘magic’, we don’t mean Harry Potter’s hocus-pocus stuff.
It is a matter of unseen.
It was reported by some scholars that Imam Abu Hanifah believed that magic exists but it is just an illusion – but others have rejected the authenticity of this.
Regardless – it is forbidden to learn, teach and indulge in it, by agreement of all scholars.
If it involves kufr/shirk, the person will be a kafir/moshrik – if it does not contain kufr/shirk, then the scholars disagree – some say the person will be kafir, others say no.
All magic remains a major sin and should be avoided at all times.

1- Imam Nawawi says:
قال النووي رحمه الله وهو يتكلم عن السحر: … وأما تعلمه وتعليمه فحرام فإن تضمن ما يقضي الكفر كفر وإلا فلا [شرح صحيح مسلم للنووي ج14 ص176
“Learning and teaching (magic) is Haram, if it contains Kufr it is Kufr, otherwise it is not.”
And:
وإذا لم يكن فيه ما يقتضي الكفر عزر واستتيب منه ، ولا يقتل عندنا ، فإن تاب قبلت توبته
“If his magic does not contain kufr, then he gets ta’zir (disciplinary punishment) and he must repent. He is not killed according to us (Shafi’ies). If he repents, it is accepted.”
[“Sharh Sahih Muslim”, 14/176].

2- Imam Al-Shanqiti says:
اختلف العلماء فيمن يتعلم السحر ويستعمله فقال بعضهم : إنه يكفر بذلك ، وهو قول جمهور العلماء منهم مالك ، وأبو حنيفة وأصحاب أحمد ، وغيرهم . وعن أحمد ما يقتضي عدم كفره . وعن الشافعي أنه إذا تعلم السحر قيل له صف لنا سحرك . فإن وصف ما يستوجب الكفر مثل سحر أهل بابل من التقرب للكواكب ، وأنها تفعل ما يطلب منها فهو كافر ، وإن كان لا يوجب الكفر فإن اعتقد إباحته فهو كافر ، وإلا فلا
“Scholars differ about the ruling on someone who learns and teaches magic and applies it.
Some say: He commits Kufr. That is the opinion of the majority. Among them: Malik, Abu Hanifah and the companions of Ahmad and others. It has also been reported from Ahmad that it does not necessarily have to be Kufr.
It is narrated by the authority of al-Shafi’ie that when someone uses magic, he is to be asked: “Describe your magic to us.” If his description contains Kufr, such as the magic of the people of Babel, who sought nearness to stars, and that they do what is asked of them, it is Kufr.
But if his description does not contain Kufr, then there are two situations: If he believes that magic is permissible, then he is a Kaafir. If not, he isn’t. ”
[“Adwa’ al-Bayan”, 4/455].

3- Imam Al-Qurtubi says:
قال القرطبي : ( وقال ابن المنذر : وإن كان الكلام الذي سحر به ليس بكفر لم يجز قتله ) ( الجامع لأحكام القرآن – 2 / 34
“Ibn Al-Mundhir says: If the words by which he did magic are not Kufr, then it is not permissible to kill him.”

4- Imam Shafi’ii says:
والسحر اسم جامع لمعان مختلفة فيقال للساحر صف السحر الذي تسحر به فإن كان ما يسحر به كلام كفر صريح استتيب منه فإن تاب، وإلا قتل، وأخذ ماله فيئا، وإن كان ما يسحر به كلاما لا يكون كفرا وكان غير معروف، ولم يضر به أحدا نهي عنه فإن عاد عزر، وإن كان يعلم أنه يضر به أحدا من غير قتل فعمد أن يعمله عزر، وإن كان يعمل عملا إذا عمله قتل المعمول به وقال عمدت قتله قتل به قودا إلا أن يشاء أولياؤه أن يأخذوا ديته حالة في ماله، وإن قال: إنما أعمل بهذا لأقتل فيخطئ القتل ويصيب، وقد مات مما عملت به ففيه الدية، ولا قود، وإن قال قد سحرته سحرا مرض منه، ولم يمت منه أقسم أولياؤه لمات من ذلك العمل، وكانت لهم الدية، ولا قود لهم مال الساحر، ولا يغنم إلا في أن يكون السحر كفرا مصرحا، وأمر عمر أن يقتل السحار عندنا، والله تعالى أعلم إن كان السحر كما وصفنا شركا، وكذلك أمر حفصة، وأما بيع عائشة الجارية، ولم تأمر بقتلها فيشبه أن تكون لم تعرف ما السحر فباعتها لأن لها بيعها عندنا وإن لم تسحرها، ولو أقرت عند عائشة أن السحر شرك ما تركت قتلها إن لم تتب أو دفعتها إلى الإمام ليقتلها إن شاء الله تعالى، وحديث عائشة عن النبي على أحد هذه المعاني عندنا، والله تعالى أعلم.
[“Al-Umm”, 1/293].

5- Ibn Kathir says:
قال ابن كثير : أجمعوا على أن السحر له حقيقة إلا أبا حنيفة فإنه قال : لا حقيقة له
واختلفوا فيمن يتعلَّم السحر ، ويستعمله
فقال أبو حنيفة ومالك وأحمد : يكفًّر
ومن أصحاب أبي حنيفة من قال :
إن تعلّمه ليتّقيه أو يجتنبه ، فلا يكفًّر
ومن تعلمه معتقداً جوازه ، أو أنّه ينفعه ، كُفِّر
وكذا من اعتقد أنَّ الشياطين تفعل له ما يشاء ، فهو كافر ..
وقال الشافعي : إذا تعلَّم السحر ، قلنا : صِف لنا سحرك فإن وصف ما يوجب الكفر ؛ مثل ما اعتقده أهل بابل من التقرّب إلى الكواكب السبعة ، وأنَّها تفعل ما يُلتمسُ منها فهو كافر ، وإن كان لا يوجب الكفر ، فإن اعتقد إباحته
فهو كافر ) ( تفسير القرآن العظيم – 1 / 148 )

Detailed overview: https://www.alukah.net/sharia/0/122620/#_ftnref71

Share This:

Leave Your Comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *